The 2-Minute Rule for إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



الدول الأعضاء رؤية رسالة تاريخ اللجان الحكومية اللجنة

يشير مفهوم ادارة الموارد البشرية الحديثة إلى الإجراءات التي تركز على بلوغ المؤسسات للنجاح والتميز ورفع مستوى أداء الموظفين، وذلك من خلال اتخاذ عدد من التدابير التي تمثل استراتيجيات تهدف إلى التطوير، وذلك لمواكبة التحولات التي تطرأ في سوق العمل في مختلف القطاعات أبرزها قطاع التكنولوجيا الذي يتطلب دائمًا متابعة مستجداته والاعتماد على أدواته التقنية في العمل.

مشاركة الموظفين وتفاعلهم من بين العوامل التي ترفع من مستوى الأداء، كما أنه يساعد على تعزيز ثقة الموظفين في أنفسهم بسبب الاهتمام بآرائهم وأفكارهم. وبإمكان إدارة الموارد البشرية أن تعزز مشاركة الموظف في المؤسسة من خلال تنظيم اجتماعات دورية لهم لتفعيل المناقشة وتبادل الآراء والأفكار، إلى جانب تلبية احتياجاتهم في تطوير المهارات والخبرات عبر تقديم البرامج التدريبية المناسبة لهم، بالإضافة إلى توفير لهم بيئة عمل إيجابية تحفزهم على التفاعل والمشاركة وإطلاق أفكارهم الإبداعية.

على سبيل المثال، تتطلب العمليات على مستوى المنظمة التخطيط للوظائف والأشخاص، ويتطلب توفير الموارد التوظيف وصياغة عقود العمل.

كتاب إدارة الموارد البشرية في ظل استخدام الأساليب العلمية الحديثة ؛ الجودة الشاملة – الهندرة pdf

تتَّسِم أيضا بأنها استباقية ومرتبطة جداً بأهداف الشركة الاستراتيجية، ترتبط بالتكنولوجيا والتطور المستمر في العالم، استراتيجية الموارد البشرية الحديثة هي تغيير لوظيفة قسم الموارد البشرية ووظائفُه داخل المنظمة فهي تعنى أكثر باستقطاب المواهب والمحافظة عليها.[٢]

فريق قيادة الموارد البشرية. هذا هو فريق القيادة الإستراتيجي الذي يصمم منظمة الموارد البشرية ويضمن قدرة الموارد البشرية على تحقيق أولويات موظفيها.

إيبيك ٣٬٩٧٢ متابع

لتحقيق التكامل الكامل، لا ينبغي أن يكون لدى مديري الموارد البشرية القدرة على التأثير على تطوير واختيار المعلومات المستخدمة في صنع القرار فحسب، بل يجب أن تكون لديهم أيضًا القدرة على التأثير على عملية صنع القرار.

القضية الرئيسية تفاصيل إضافية في تصميم وحدة استراتيجية جديدة لإدارة الموارد البشرية هي تحديد ما إذا كان سيتم مركزية أو لامركزية وظيفة الموارد البشرية.

وتؤدي هذه السياسات الأربع إلى "العناصر الأربعة"، وهي الالتزام والتطابق والكفاءة وفعالية التكلفة.

عند النظر في أهداف إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، من الضروري النظر في كيفية مراعاة استراتيجيات الموارد البشرية لمصالح جميع أصحاب المصلحة في المنظمة: الموظفون بشكل عام والمالكين والإدارة.

عند معالجة مسألة التعويض المهمة، يمكن للمدافعين تحديدها بناءً على منصب الشخص في التسلسل الهرمي التنظيميوالمنقبين عن الأداء والمحللين على مزيج من التسلسل الهرمي والأداء يشار إليه شعبيًا على أساس الجدارة والأداء.

مبدأ فعالية التكلفة: أنظمة مكافآت وترقية تنافسية وعادلة.

Report this wiki page